منتدا الثقافة والترفيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدا الثقافة والترفيه

المواضيع الأخيرة

» ماهو الاقتصاد المالي والاقتصاد الحقيقي
تمارين محلولة سنة 4 متوسط Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 6:44 am من طرف Admin

» قصة مضحكة ومفيدة
تمارين محلولة سنة 4 متوسط Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 6:38 am من طرف Admin

» قصة مضحكة ومفيدة
تمارين محلولة سنة 4 متوسط Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 6:35 am من طرف Admin

» قصة مضحكة ومفيدة
تمارين محلولة سنة 4 متوسط Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 6:33 am من طرف Admin

» قصة مضحكة ومفيدة
تمارين محلولة سنة 4 متوسط Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 6:25 am من طرف Admin

» قيم انسانية
تمارين محلولة سنة 4 متوسط Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 6:14 am من طرف Admin

» قيم انسانية
تمارين محلولة سنة 4 متوسط Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 6:11 am من طرف Admin

» بحث الطاقةوالمواطنة
تمارين محلولة سنة 4 متوسط Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 1:49 pm من طرف Admin

» يوسف عليه السلام
تمارين محلولة سنة 4 متوسط Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 6:28 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    تمارين محلولة سنة 4 متوسط

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 65
    نقاط : 192
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/12/2010

    تمارين محلولة سنة 4 متوسط Empty تمارين محلولة سنة 4 متوسط

    مُساهمة  Admin الأربعاء ديسمبر 22, 2010 7:56 pm

    المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
    الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 01
    الكفاءات : ـ التعرف على قاسم عدد طبيعي. الوسائل: /

    المراحل
    سير الدرس
    الملاحظات
    التمهيد

    البناء


























    الإستثمار

















    ينجز النشاط رقم 2 من الصفحة رقم 7

    التّعرف على قاسم عدد طبيعي:
    النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 1 ،2 من الصفحة رقم 8.
    ـ بعد البحث والعمل على كراريس المحاولات تعرض الإجابات المتنوعة على السبورة ، حيث تناقش وتوجه وتحوصل.

    الإجابة : 1 ـ إعطاء الكتابة المناسبة التي تعبر عن القسمة الإقليدية :
    ، ،
    • نقول أنّ 19 ليس قاسما ل376 لأنّ باقي القسمة الأقيلدية ل376 على 19غير معدوم .
    • نقول أنّ 4 قاسم 24لأن باقي القسمة الإقليدية ل 24 على 4 معدوم .
    • نقول أيضا 24 مضاعف ل 4 ، 24 قابل للقسمة على 4 ، 4 قاسم ل24 ، 4 يقسم 24

    2ـ الجمل الصحيحة من الخاطئة وتبرير ذلك:
    • 25 قابل للقسمة على 5 (صحيح) لأن
    • 7 قاسم ل48 (خطأ)لأنّه لا يوجد عدد حيث
    • 15 مضاعف 5 (صحيح) لأنّ
    • 1 قاسم ل 76 (صحيح)لأن :
    • 14 مضاعف 28 (خطأ )لأنه لايوجد عدد طبيعي حيث
    • 0 قاسم ل8 (خطأ) لأن لايوجد عدد طبيعي حيث:

    ملاحظة : تنوع الأمثلة كي يرسخ المفهوم.

    الحوصلة: تكتب من صفحة الكتاب رقم12 الفقرة1




    التمارين رقم 1 ،2 من الصفحة رقم 17 .











    المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
    الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 02
    الكفاءات : ـ تعيين مجموعة قواسم عدد طبيعي الوسائل: /
    ـ التعرف على خواص قاسم عدد طبيعي

    المراحل
    سير الدرس
    الملاحظات
    التمهيد

    البناء



































    الإستثمار



    مراجعة الدرس الماضي.
    ـ إنجز التمرين رقم 1 ص12
    نعيين مجموعة قواسم عدد طبيعي:
    النشاط : ينجز النشاط رقم 1 من ص8 .
    الإجابة : 1 ـ الكتابة على شكل جداء وبكل الطرق الممكنة :






    2 ـ قواسم الأعداد السابقة :
    • قواسم العدد 20 هي : 1 ، 2 ، 4 ، 5 ، 10 ، 20.
    • قواسم العدد 11 هي : 1 ، 11 .
    • قواسم العدد 15 هي : 1 ، 3 ، 5 ، 15.
    خواص قواسم عدد طبيعي :
    النشاط : ينجز النشاط رقم 1 ، 2 من الصفحة رقم 9 :
    الإجابة : 1 ـ أعداد طبيعية حيث :
    ـ إكمال الجدول الآتي :

    48 30 2 78 18
    105 50 5 155 55

    2 ـ أعداد طبيعية حيث :
    باقي القسمة الإقليدية ل على

    56 49 7 7
    65 26 13 13
    48 30 6 18

    الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 12




    تنجز التمارين ص 17 رقم 1 إلى 6.



    ـ يكتفى بالأمثلة المقابلة .


    المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
    الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 03
    الكفاءات : تعيين القاسم المشترك الأكبر الوسائل: /

    المراحل
    سير الدرس
    الملاحظات
    التمهيد

    البناء






























    الإستثمار










    ينجز التمرين 3 من الصفحة رقم 7

    القاسم المشترك الأكبر لعددين :
    النشاط : ينجز التلاميذ النشاط 1 ، 2 من الصفحتين 9 ، 10
    الإجابة : 1 ـ قواسم العدد 48 هي : 1 ، 2 ، 3، 4 ، 6 ، 8 ، 12 ، 16 ، 24 ، 48
    ـ قواسم العدد 18 هي : 1 ، 2 ، 3 ، 6 ، 9 ، 18 .
    ـ مجموعة القواسم المشتركة للعددين 48 ، 18 هي : 1 ، 2 ، 3 ، 6 .
    ـ نقو أنّ العدد 6 هو القاسم المشترك الأكبر للعددين 48 ، 18 .
    ـ نرمز له بالرمز :
    ـ ونكتب :
    2 ـ مجموعة القاسم المشتركة للعددين 30و 45 ، 60و90.، 18و24.
    القواسم المشتركة للعددين 30و45 هي: 1 ، 3 ، 5 ، 15.
    القواسم المشتركة للعددين 60و90هي : 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 6 ، 10 ، 15 ، 30 .
    القواسم المشتركة للعددين 18 و24 هي : 1 ، 2 ، 3 ، 6
    ـ تعيين القاسم المشترك الأكبر :
    ، ،
    ـ المقارنة بين مجموعة القواسم المشتركة للعددين وبين مجموعة قواسم القاسم المشترك الأكبر.
    بالمقارنة نلاحظ تساوي بين المجموعتين في كل حالة.




    الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 13 المعرفة رقم 3 .,






    التمارين ص 17 رقم 4 ،5 .


    المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
    الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 04
    الكفاءات : تعيين القاسم المشترك الأكبر باستخدام الخوارزميات. الوسائل: /

    المراحل
    سير الدرس
    الملاحظات
    التمهيد

    البناء

































    الإستثمار










    كيف نعيّن القاسم المشترك الأكبر للعددين ؟

    خوارزمية إقليدس(عملية الطرح المتتالية ):
    النشاط : ينجز النشاط رقم 5 من الصفحة رقم 10.

    الإجابة:
    • التحقق أن :
    ـ مجموعة قواسم 72 هي : 1، 2،3،4 ،6،8،9،12،18،24،36،72
    ـ مجموعة قواسم 56 هي : 1،2،4،7، 8، 14،28،56
    ومنه : مجموعة القواسم المشتركة للعددين 72، 56هي : 1، 2 ، 4،8.
    أي :

    ـ مجموعة قواسم 16هي: 1، 2، 4، 8، 16 .
    ـ مجموعة القواسم المشتركة للعددين 56، 16 هي:1،2،4 ،8
    أي :
    إذن :
    • اختيار عددين آخرين حيث واستنتاج انّ القاسم المشترك الأكبر لعددين هو القاسم المشترك الأكبر للعددين و
    يؤخذ مثال كالعددين 27 ، 45.
    • التمعن في العمليات والتحقق منها :





    إيجاد :
    لدينا مما سبق :




    19 =

    الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 15.



    ينجز التمرين رقم 7 من الصفحة رقم 17.

    المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
    الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 05
    الكفاءات : تعيين القاسم المشترك الأكبر باستخدام الخوارزميات. الوسائل: /

    المراحل
    سير الدرس
    الملاحظات
    التمهيد

    البناء

































    الإستثمار










    كيف نعيّن القاسم المشترك الأكبر للعددين ؟

    خوارزمية إقليدس(عملية القسمات الإقليدية المتتالية ):
    النشاط : ينجز النشاط رقم 6 من الصفحة رقم 10.

    الإجابة: ـ التحقق أنّ:

    لدينا : ولدينا:





    إذن :

    ـ إختيار عددين آخرين حيث والتحقق أنّ: حيث : هو باقي القسمة الإقليدية للعدد على .
    ( يتم إختيار عددين من طرف التلاميذ )
    ـ التمعن في القسمات الاقليدية التالية والتحقق منها :



    ـ ومنه :


    الحوصلة : تكتب الطريقة رقم 3 من الصفحة رقم 16.









    تنجز التمرين ص17 رقم 7

    المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
    الموضوع : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة . المذكرة : 06
    الكفاءات :ـ التّعرف على العددين الأوليين فيما بينهما . الوسائل: الكتاب المدرسي
    ـ اختزال كسر

    المراحل
    سير الدرس
    الملاحظات
    التمهيد

    البناء






































    الإستثمار

    أوجد
    إختزل الكسر
    العددان الأوليان فيما بينهما :
    النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 8 من الصفحة رقم 11 .
    الإجابة : 1 ـ إذا كان : فإنّ القواسم المشتركة للعددين هي:1
    ـ نقول أن : أوليان فيما بينهما.

    2ـ التحقق أنّ : 27 و 25 أوليان فيما بينهما :






    ـ التحقق أنّ 104 و 111 أوليان فيما بينهما :





    الكسور غير قابلة للاختزال :
    النشاط: ينجز النشاط رقم 9 ص 11
    الإجابة: 1 ـ الكسور غير القابلة للاختزال :

    2 ـ حساب :


    ومنه :
    حساب






    ومنه :
    ـ الكسر غير القابل للاختزال هو: .
    الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم 13 المعرفة رقم 4 ، 5

    تنجز التمارين ص17 رقم 9 ، 10 ، 11.


    المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
    الموضوع :.الحساب على الجذور المذكرة : 07
    الكفاءات :ـ مربع عدد موجب هو دوما عدد موجب الوسائل: الكتاب المدرسي
    ـ الجذرالتربيعي لعدد موجب
    ـ العدد الناطق وغير الناطق

    المراحل
    سير الدرس
    الملاحظات
    التمهيد

    البناء







































    الإستثمار

    نشاط التمهيد رقم 1 من الصفحة رقم 23.
    ـ التذكير بقاعدة ضرب الإشارات.
    الجذر التربيعي لعدد موجب:
    النشاط : ينجز النشاط رقم 1 من الصفحة رقم 24.
    الإجابة : 1 ـ 1ـ النقل والإتمام :
    ،



    2 ـ إيجاد إن أمكن العدد الذي مربعه 1- ، 0 ، 25.
    ـ لايوجد عدد مربعه 1-
    ـ العدد الذي مربعه 0 هو 0.
    ـ العدد الذي مربعه 25 هو 5 أو 5- .
    3 ـ حساب العدد السالب :



    أي :


    4 ـ إيجاد الطول AB في الشكلين :
    الشكل 1 : المثلث ABC قائم فيA فنجد حسب علاقة فيثاغورس:



    أو: وهي قيمة مرفوضة .
    الشكل 2: لدينا :
    ومنه : أو
    نقبل القيمة لأنّ الطول موجب.
    2 ـ1ـ الأعداد الناطقة هي: ، ، ، تساوي على الترتيب : 8،7،12،
    2 ـ الأعداد غير الناطقة فيما يلي : ، ،

    الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم : 29 المعرفة رقم 1.


    التمارين رقم 1إلى 6 من الصفحة رقم : 24.
    المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
    الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 08
    الكفاءات : ـ حصر عدد ناطق ـ جذر تربيعي. الوسائل: الكتاب المدرسي
    ـ لإيجاد القيمة المقربة لعدد لجذر تربيعي.

    المراحل
    سير الدرس
    الملاحظات
    التمهيد

    البناء





























    الإستثمار

    إنجاز التمرينين ص34 رقم : 3 ، 6

    حصر عدد ناطق ـ القيمة المقربة:
    النشاط : ينجز النشاط رقم 1 ، 2 ، 3 من الصفحة رقم 25 .
    الإجابة : 1 ـ إكمال الجدول :

    0
    1 2 3 4 5 6 7 8

    0 1 4 9 16 25 36 49 64

    2 ـ حصر كلا من الأعداد الآتية بين عددين طبيعيين متتالين :
    ، ، ،

    ، ،


    ـ شرح القيمة المقربة بالنقصان والقيمة المقربة بالزيادة.
    3 ـ حساب القيمة المقربة إلى 0.01 بالنقصان :






    ومنه : أي :

    الحوصلة:تكتب من الصفحة رقم : 30


    تنجز التمارين 7 ، 8 الصفحة رقم 34.












    المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
    الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 09
    الكفاءات : ـ حل معادلة من الشكل الوسائل: الكتاب المدرسي

    المراحل
    سير الدرس
    الملاحظات
    التمهيد

    البناء





























    الإستثمار



    المعادلة من الشكل : حيث عدد معطى:
    النشاط : ينجز التلاميذ النشاط من الصفحة رقم 25.

    الإجابة : حل المعادلات ذات المجهول :
     فإنّ : أو:
     فإنّ هذه المعادلة ليس لها حل.
     ف‘نّ : أو:
     فإنّ:
     فإنّ : أو:
     فإنّ : أو:





    الحوصلة : تكتب من الصفحة رقم : 30













    التمارين ص 34 رقم 9 ، 10.




    المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
    الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 10
    الكفاءات : ـ حساب جداء جذرين . الوسائل: الكتاب المدرسي

    المراحل
    سير الدرس
    الملاحظات
    التمهيد

    البناء






























    الإستثمار

    مراجعة

    العمليات على الجذورالتربيعية :
    1 ـ جداء جذرين تربيعين :
    النشاط : ينجز التلاميذ النشاط رقم 1 ، 2 من الصفحة رقم 25/26

    الإجابة : 1 ـ المقارنة في كل حالة :



    ومنه :


    ومنه :

    =
    ومنه :
    2 ـ نبرهن أنّ
    نضع :

    ومنه : إذن :
    و بالتالي :

    حساب الجداءات : يتم حسابها من طرف التلاميذ باستخدام القاعدة المتوصل إليها .
    الحوصلة : تكتب المعرفة رقم 3 الجزء الأوّل من الصفحة رقم 31.



    التمرين رقم 13 من الصفحة رقم 35















    المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
    الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 11
    الكفاءات : ـ كتابة عدد غير ناطق على شكل . الوسائل: الكتاب المدرسي

    المراحل
    سير الدرس
    الملاحظات
    التمهيد

    البناء

































    الإستثمار

    مراجعة

    كتابة عدد غير ناطق على شكل حيث a وb عددان موجبان
    النشاط : ينجز النشاط رقم 1 ، 2 من الصفحة 26:

    إجابة النشاط : 1ـ اعتمادا على المثال نكتب كلا من الأعداد الآتية على شكل حيث b أصغر ما يمكن:









    ملاحظة : بقية الأمثلة بنفس الكيفية .
    2 ـ كتابة الأعداد على شكل حيث a عدد موجب :





    ـ ) الكتابة بدلالة b طول قطر مربع طول ضلعه b (cm ):
    المثلث قائم في M فحسب علاقة فيثاغورس نجد :



    الحوصلة: تكتب من الصفحة رقم 31 .



    التمارين ص 35 رقم 11 ، 16 ،17 .











    المادة : أنشطة عددية المستوى : الرابعة متوسط
    الموضوع : الحساب على الجذور المذكرة : 12
    الكفاءات : ـ التعرف على كيفية قسمة جذرين تربيعيين . الوسائل: الكتاب المدرسي

    المراحل
    سير الدرس
    الملاحظات
    التمهيد

    البناء



































    الإستثمار

    التذكير بقاعدة جداء جذرين تربيعيين .

    2 ـ حاصل قسمة جذرين تربيعيين :

    النشاط : يقوم التلاميذ بانجاز النشاط رقم 1 ، 2 ، 3 من الصفحة رقم 27 .
    إجابة النشاط : 1 ـ المقارنة :
    • ، ينتج أنّ :
    • ، ينتج أنّ :


    2 ـ نبيّن أنّ : = حيث :a وb َ موجبان و :

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:39 pm